Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

فلسطين قبل عام 1948... ليست مجرد ذاكرة

par kaddour 22 Octobre 2015, 02:24 1948 الذاكرة الفلسطينية موقع الجريدة

 
 

 

«الدراسات الفلسطينية» تعرض أرشيفها في رام الله

الذاكرة الفلسطينية قبل عام 1948 تعود حيّة ونابضة عبر معرض للمصور خليل رعد.

اختارت مؤسسة الدراسات الفلسطينية بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسها ان تعرض جزءا من ارشيف صورها في رام الله بمعرض (فلسطين قبل عام 1948 ليست مجرد ذاكرة).
وضم المعرض الذي افتتح مساء الاربعاء في مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله مجموعة من الصور التي التقطها المصور خليل رعد (1854-1957) ابن قرية بحمدون اللبنانية الذي انتقل للعيش مع عائلته في مدينة القدس وافتتح فيها عام 1890 استوديو تصوير خاصا به.
وقال كميل منصور رئيس لجنة الابحاث في مؤسسة الدراسات في حفل الافتتاح «ان ما يمكن للمؤسسة ان تقوم به في الذكرى الخمسين لتأسيسها هو من جهة ان تمضي قدما في استكشاف اشكال عمل جديدة في الزمن الاتي... ومن جهة اخرى ان تقدم بعض ما لديها من ارصدة بأساليب تليق بالمناسبة».
وأضاف «وما معرض الصور الفوتوغرافية للمصور خليل رعد الا اسلوب من اساليب عرض تلك الارصدة والعرض يومئ بتركيزه على فترة ما قبل عام 1948 الى شعب يقيم على ارضه ويعمرها ويفلحها بجد ويصلي ويناضل ويحب الحياة كأي شعب اخر».
ويقدم المعرض لزواره فرصة للاطلاع على جوانب متعددة من حياة الفلسطينيين وتاريخهم خلال فترة الحكم العثماني والانتداب البريطاني.
وقالت فيرا تماري مديرة المعرض «تتألف مجموعة رعد التي تملكها مؤسسة الدراسات الفلسطينية مما يقارب 3000 صورة فوتوغرافية متوفرة بعدة اشكال».
وأضافت في كلمة في حفل الافتتاح «كان خليل رعد من ابرز المصورين في فلسطين طوال نصف قرن من الزمن وصوره شديدة الاتقان التقطها للمناظر الطبيعية والمهرجانات الدينية والاحداث السياسية وللناس المتوجهين الى اعمالهم اليومية».
وأوضحت فيرا انه تم اختيار 75 صورة لعرضها تم تقسيمها الى فئات اساسية وهي واقع ممسرح والقدس والحياة اليومية في فلسطين اضافة الى 80 صورة بورتريه فردية او جماعية.

ميناء يافا

ويعود المعرض بزائريه الى ذلك الزمن الذي كانت ترسو فيه السفن في ميناء يافا الى عمال يقطفون برتقالها الذي اشتهرت به اضافة الى صور لافراد من الجيش العثماني واخرى للانتداب البريطاني اضافة الى صور لمواسم دينية في القدس وصور للطبيعة اشبه بأن تكون رسمت بريشة فنان.
ويستمر المعرض في مركز الاديب الفلسطيني الراحل خليل السكاكيني الذي التقط خليل رعد احدى الصور له في عام 1906 حتى الحادي والعشرين من الشهر القادم.
وقالت لارا الخالدي مديرة مركز السكاكيني في كلمة في حفل افتتاح المعرض «بين هذه الصور صورة تتجسد فيها العلاقة بين المصور والمصور بين الخليلين خليل رعد وخليل السكاكيني ففي عام 1906 طلب الشاب خليل السكاكيني من المصور خليل رعد ان يأخذ بورتريها له لكي يهديه الى خطيبته سلطانة قبل سفره الى اميركا».
وأضافت ان السكاكيني كتب في الاهداء الى خطيبته اسفل الصورة «لما تمادى البعد بيني وبينكم بعثت رسمي لكي انظركم بعيني».
(رام الله - رويترز)

 

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
commentaires

Haut de page