Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

ذعر في إسرائيل!!

par kaddour 22 Octobre 2015, 06:07 فرانس24 اسرائيل صحافة عالمية انتفاضة السكاكين

 

في صحف اليوم: التطورات على الساحة الفلسطينية والإسرائيلية، تنتقد الصحف سياسات نتنياهو القائمة على الاستيطان والحلول الأمنية، كما تنتقد الصحف الإسرائيلية تصريحات السلطات الفلسطينية حول مقتل الطفل حسن المناصرة. في صحف اليوم كذلك محاولات القوات العراقية لتحرير مدينتي الرمادي وبيجي، وعدم تمكن دول الاتحاد الأوروبي من الالتزام بتعهداتها تجاه أزمتي الهجرة واللجوء.

البداية بالوضع المحتقن في إسرائيل والأراضي الفلسطينية. صحيفة الأخبار اللبنانية تعنون ذعر في إسرائيل، وتقول إن الشبان الفلسطينيين لم يجدوا من يؤطرهم فانطلقوا إلى الشوارع بدلاء مليئة بالحجارة يرشقون بها عدوهم. وترى الصحيفة أن الفلسطينيين الذين يعيشون داخل أراضي ثمانية وأربعين ضاقوا ذرعا بالممارسات الإسرائيلية وبعجزهم عن مقاومة أو فعل أي شيء ضد المحتل خوفا من الاعتقال أو من حرمانهم من حقوقهم من الدرجة الخامسة. كما ترى الصحيفة أن الإجراءات الأمنية التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية جاءت لتبرئة السياسات الإسرائيلية على مستوى الاستيطان والمسجد الأقصى والمجازر التي ارتكبتها إسرائيل في غزة و سائر فلسطين كما تقول الصحيفة اللبنانية.
صحيفة ليمانيتيه تقول هي أيضا إن الشبان الفلسطينيين يتمردون ضد حرب نتنياهو. وتنتقد الصحيفة الناطقة بلسان أقصى اليسار الفرنسي سياسات نتنياهو قائلة إنه لا يعرف إلا لغة واحدة هي لغة القوة التي ولدت لدى الشباب الفلسطيني شعورا بالقهر وبالتالي بالغضب. هؤلاء الشبان تضيف الصحيفة صفقوا عند تعيين فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة لكنهم يشعرون اليوم انهم خذلوا من جميع الأطراف. 
الصحف الإسرائيلية تنتقد هي كذلك سياسة نتنياهو . صحيفة يديعوت أحرونوت اليمينية الإسرائيلية تحث في افتتاحيتها نتننياهو على وقف الترهيب والبدء في العمل. ويرى شيمون شيفر كاتب الافتتاحية أن على نتنياهو التوقف عن الكلام عن الخطر الذي يهدد أمن إسرائيل وعليه أن يجد حلولا عملية للواقع المروع الذي ساد تحت قيادته.
صحيفة ذي جيروزاليم بوست الإسرائيلية تعنون هجمات إرهابية تهز وسط القدس رغم الإجراءات الأمنية المشددة. وتنتقد الصحيفة في افتتاحيتها تصريحات مسؤولين فلسطينيين كنبيل أبو ردينة المتحدث باسم السلطة الفلسطينية أو رامي الحمد الله رئيس الوزراء الفلسطيني تصريحاتهم التي تقول إن الجنود الإسرائيليين أعدموا بدم بارد الطفل الفلسطيني حسن المناصرة. الصحيفة تصف الخطاب الفلسطيني بالمزدوج الذي يحرض الفلسطينيين على الانتقام ويحرم الإسرائيليين من حق الدفاع عن أنفسهم وتقول إن هذه التصريحات هي بمثابة أكاذيب قاتلة وأنها افتراء متعمد يحرض على القتل الجماعي ضد الإسرائيليين.
وفي التطورات الميدانية العراقية : معركة الرمادي تنطلق قريبا. هذا ما تكتبه صحيفةلوريون لو جور اللبنانية... التي تقول كذلك إن الهدف من هذه العملية هو استعادة مدينة الرمادي من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية وتضيف الصحيفة إن الجيش العراقي المدعوم بضربات التحالف يقترب تدريجيا منذ بداية الشهر الجاري من الرمادي الواقعة على بعد مئة كيلومتر غرب بغدا د.
مركز بيجي الاستراتيجي الواقع شمال العراق هو كذلك محاصر من قبل الجيش العراقي ومقاتلين من الحشد الشعبي تكتب صحيفة الزمان العراقية. تعود الصحيفة على آخر التطورات الميدانية وتقول استنادا إلى تصريحات متحدث عسكري عراقي أن الجيش شن هجوما يوم أمس الأربعاء لاستعادة مدينة بيجي كما تشير الصحيفة إلى التقدم الذي تحققه القوات العراقية جهة الرمادي وتقول الزمان على صفحتها الأولى إن الهجوم لاستعادة هذه المدينة بات وشيكا وأن تنظيم الدولة الإسلامية فتح جبهة قرب الخالدية والبوفراج لإعاقة الهجوم العراقي.  
الصحف تعود كذلك على أزمة الهجرة التي تواجهها أوروبا بالتزامن مع انعقاد اجتماع قادة الدول الأوروبية اليوم لأجل إيجاد أجوبة للضغوط التي تتعرض لها أوروبا جراء الهجرة. صحيفة ذي وال ستريت جورنال الأمريكية تضع على غلافها صورة التقطت يوم امس للاجئين سوريين يتراشقون بكرات ثلج في جبال منطقة هارز الألمانية. وتنشر الصحيفة تصريحات لمسؤول أوروبي قال إن الحكومات الأوروبية لم تكن في مستوى التزاماتها لمكافحة أزمة الهجرة التي تضرب أوروبا. كما تذكر الصحيفة باستمرار وفود آلاف المهاجرين كل يوم إلى اليونان في وقت تنخفض فيه درجات الحرارة في أوروبا. وتذكر الصحيفة كذلك بالاتفاق الذي توصلت إليه دول الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي والذي يقضي بتوزيع مئة وستين ألف طالب لجوء على دول الاتحاد، لكن القليل فقط من هذه الدول تقول الصحيفة أعطى حتى الآن إشارات حول عدد الأشخاص الذين سيستقبلهم ومتى.
في صفحة الكاريكاتير اليوم هذا الرسم من صحيفة الشرق الأوسط يرى عبره أمجد رسمي أن مجلس الأمن صار مهرجا مسنا وتعيسا لا مؤسسة تستطيع حل المشاكل التي ترزح تحتها العديد من دول العالم. 

إعداد محجوبة كرم

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
commentaires

Haut de page